-->
Le Marocain24 Le Marocain24

من معنا ومن ضدنا.. هذه لائحة الدول التي عبرت عن دعمها للمغرب في تدخلها العسكري بالكركرات

عبرت دول عربية وأخرى أجنبية، عن موقفها الواضح والصريح تجاه تحرك الجيش المغربي لطرد ميليشيات الببوليساريو من معبر الكركرات.
من معنا ومن ضدنا.. هذه لائحة الدول التي عبرت عن دعمها للمغرب في تدخلها العسكري بالكركرات
وسارعت الامارات كأول دولة عربية تعبر عن حق المغرب، في الدفاع عن سيادته وأمنه تلتها كل من السعودية، قطر، والبحرين، مصر، والأردن، والكويت، اليمن وعمان.

والتزمت موريتانيا الصمت  دون أن تتخذ موقفا صريحا من العملية.

وعلى عكس الدول العربية واصلت الجزائر سياسية العداء الصريح للمغرب ودعم الانفصاليين، إذ أكد بيان خارجية الجارة الشرقية أن الأخيرة “تستنكر بشدة الانتهاكات الخطيرة لوقف إطلاق النار، التي وقعت في منطقة الكركرات”، داعية إلى “الوقف الفوري للعمليات العسكرية التي من شأنها أن تؤثر على استقرار المنطقة برمتها”.
وبدورها أكدت البرازيل، في بيان لوزارة العلاقات الخارجية للبلد الجنوب أمريكي، أن “الحكومة البرازيلية تتابع بقلق تطور الأحداث في المنطقة العازلة” خلال الأيام الأخيرة.

وفي الشيلي، أعرب رئيس مجلس النواب، دييغو بولسين كيهر، وعدد من الرؤساء السابقين ونواب بالبرلمان الشيلي، عن تضامنهم ودعمهم للعملية “السليمة والناجحة بامتياز ودون إراقة للدماء أو استعمال للقوة الحربية” التي قامت بها القوات المسلحة الملكية المغربية من أجل فتح المنطقة الحدودية “الكركرات”، وتأمين حركة التنقل للأشخاص والبضائع.

وتبرأت سفارة فلسطين من بيان صادر عن شبيبة فلسطينية، أكد دعمه للانفصاليين، مؤكدة وقوفها إلى جانب المغرب في الدفاع عن وحدته الترابية.

يذكر ان الملك محمد السادس أجرى يوم أمس الجمعة، اتصالا هاتفيا مع الرئيس محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية.

خلال هذا الاتصال، عبر قائدا البلدين عن ارتياحهما الكبير للتطور المتسارع الذي تعرفه مسيرة التعاون الثنائي، وعن رغبتهما الكبيرة في تعزيزها والرقي بها، بما يسمح بتعميق هذا التعاون بين البلدين الجارين وتوسيع آفاقه وتنويع مجالاته.

كما كان هذا الاتصال الهاتفي، مناسبة تطرق فيها قائدا البلدين إلى آخر التطورات الإقليمية.

وبهذه المناسبة، عبر الملك، عن استعداده للقيام بزيارة رسمية للجمهورية الإسلامية الموريتانية، موجها في نفس الوقت الدعوة لرئيسها لزيارة المملكة المغربية.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

Le Marocain24

2016